أجوبة تمرينات الوحدة (2) للصف الأول ثانوي ف1

س ١: عدِّد اثنين من أهداف تعلم صياغة حل المسائل.
ج ١: من أهداف تعلم صياغة حل المسائل:
1 القدرة على كتابة برامج للحاسب الآلي.
2 التخطيط لحياتك اليومية.
3 القدرة على التفكير لحل المشاكل.

س ٢: ما المراحل اللازمة لحل المسائل بواسطة الحاسب الآلي؟ اشرح الخطوات الأساسية لكل مرحلة.
ج ٢: خطوات حل المسائل هي:
صياغة حل المسألة وتتم في ثلاث خطوات هي:
أ) فهم المسألة وتحديد عناصرها.
ب) كتابة الخطوات الخوارزمية.
ج) التمثيل البياني للخوارزم عن طريق مخططات الانسياب.
كتابة البرنامج وتنفيذه وتتم في ثلاث خطوات أساسية هي:
أ) كتابة البرنامج بواسطة إحدى لغات البرمجة من قبل المبرمج.
ب) ترجمة البرنامج إلى لغة الآلة وتنفيذه وهذا هو دور الحاسب الآلي.
ج) اختبار البرنامج وإصلاح الأخطاء.

س ٣: لتعريف وتحليل المسألة لا بد من تحديد عناصرها، فما هذه العناصر؟
ج ٣: عناصر تحليل المسألة هي:
1 مخرجات البرنامج.
2 مدخلات البرنامج.
3 عمليات المعالجة.

س ٤: ما الخوارزمية؟ وما خواصها الأساسية؟
ج ٤: الخوارزمية هي: مجموعة من الأوامر المكتوبة بصورة واضحة ومسلسلة ومترابطة منطقياً لحل مسألة.
والخواص الأساسية للخوارزمية السليمة هي:
كل خطوة يجب أن تكون معرّفة جيداً ومحددة بعبارات دقيقة.
أن تتوقف العملية بعد عدد محدد من الخطوات.
أن تؤدي العلميات بمجملها إلى حل المسألة.

س ٦: ما صياغة الحل لحساب عدد الأعداد الفردية ما بين ١
ج ٦: أولاً: تحليل عناصر المسألة، وذلك بتحديد التالي:
.١٠٠- مخرجات البرنامج: عدد الأعداد الفردية ما بين ١
مدخلات البرنامج: لا توجد مدخلات.
عمليات المعالجة: الانتقال من عدد فردي الى آخر نرمز له (ف) ، عداد لحساب عدد الأعداد الفردية نرمز له (ع)
ثانياً: كتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة:
1 اجعل ف = ١ ، ع = ١
2 اجعل ف = ف + ٢
3 اجعل ع = ع + ١
4 إذا كان ف < ١٠٠ اذهب الى الخطوة ٢
5 اطبع ع
6 نهاية
ثالثاً: رسم مخطط الانسياب للمسألة: ويوضح ذلك الشكل التالي:
بداية
نهاية
ف = ١ ، ع = ١
ف = ف+ ٢
ع = ع+ ١
نعم
هل ف < ١٠٠
أطبع (ع)

س ٧: ما صياغة الحل لإيجاد وطباعة المبلغ الإجمالي لخمس سلع بقيم مختلفة وكميات مختلفة. يتم قراءة كل
سلعة وكميتها على حدة؟
ج ٧: أولاً: تحليل عناصر المسألة، وذلك بتحديد التالي:
مخرجات البرنامج: مجموع مبلغ السلع.
مدخلات البرنامج: سعر السلعة ونرمز له (س)، كمية السلعة ونرمز لها (ك).
عمليات المعالجة: عداد يحسب عدد السلع المدخلة ونرمز له (ع)، مجموع مبلغ السلع ونرمز
ك) × له: (م) = م + (س
ثانياً: كتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة:
. 1 أجعل ع = ٠ ، م = ٠
. 2 ع = ع + ١
3 أدخل س ، ك.
ك). × 4 (م) = م + (س
5 هل ع = ٥ أطبع (م) وتوقف.
. 6 اذهب للخطوة رقم ٢
ثالثاً: رسم مخطط الانسياب للمسألة: ويوضح ذلك الشكل التالي:
بداية
ع = ٠ ، م = ٠
ع = ع+ ١
أدخل س ، ك
ك) x م = م + (س
نعم
نهاية
هل ع = ٥
أطبع (م)
لا

س ٨: ما صياغة الحل لتحديد نجاح أو رسوب طالب في مادة. علماً بأن الطالب يعد ناجحاً إذا كان مجموع
؟ أعمال السنة والامتحان النهائي > ٥٠
ج ٨:أولاً: تحليل عناصر المسألة، وذلك بتحديد التالي:
مخرجات البرنامج: نتيجة الطالب (نجاح او رسوب)
مدخلات البرنامج: درجة اعمال السنة نرمز له (س) ، درجة الامتحان النهائي نرمز له (ن)
عمليات المعالجة: مجموع الدرجات ولنرمز له (م) = درجة اعمال السنة (س) + درجة الامتحان النهائي (ن)
ثانياً: كتابة الخطوات الخوارزمية للمسألة:
1 أدخل درجة أعمال السنة (س) ، ودرجة الامتحان النهائي (ن)
2 اجعل م = س + ن
3 إذا م >= ٥٠ اطبع "ناجح" وتوقف
4 اطبع "راسب"
5 نهاية
ثالثاً: رسم مخطط الانسياب للمسألة: ويوضح ذلك الشكل التالي:
بداية
أدخل س ، ك
م = س+ن
= ٥٠ 􂿥 م
نعم
نهاية
لا
أطبع "ناجح"
أطبع "راسب

هناك 10 تعليقات:

  1. الله يعطيك العافية ابي جواب س 5

    ردحذف
    الردود
    1. سؤال 5 ؟
      m=2 s=0
      وتكتب ست اكسات xxxxxx

      حذف
    2. سؤال 5 ؟
      m=2 s=0
      وتكتب ست اكسات xxxxxx

      حذف
  2. الله يعطيك العافية بس ياليت تعطينا جواب سوال 8 و 9 وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. ياليت تجاوب بسؤال ذا الرجال حتى انا احتاجه

      حذف
    2. ياليت تجاوب بسؤال ذا الرجال حتى انا احتاجه

      حذف
  3. شراً مرا الله يسعدك و يوفقك

    ردحذف
  4. والله مره تتاخر انت هههههههههه

    ردحذف